ملف العدد
المقالح مقّدمًا البردوني
8,Jun,2023
د.أميرة شايف الكولي أكاديمية وناقدة يمنية. لا أزعم في هذه الدراسة السريعة أنَّني أحصي كل ما كتبه المعاصر الراحل د.عبد العزيز المقالح من مقدمات، غير أنّي قد انتقيت عينةً منها لتكون نواةً تجريبيّة، وتطبيقيّة. وقد اعتمدت ما وجدته مطبوعًا في بعض الإصدارات الجادّة في زمنها، التي تصف في رفوف مكتبتي الخاصة في منزلي الصغير. وما التفاتي إلى فكرة كهذه ومراودتي لها إلا اس ..

أرجوحةُ الشمس
8,Jun,2023
الغربي عمران روائي يمني لا يعرف الكثيرون أنَّ المبدع مفكّرًا وفنانًا وأديبًا لا يموت كما يموت الآخرون، وإنَّما يرقى، ليبدأ حياةً جديدة لا تشبه حياته السابقة. للمقالح عدة إصدارات تنوّعت بين الشعر، والدراسات النقديّة والأدبيّة، والوطنيّة، من أهمها: "كتاب المدن" "كتاب صنعاء" "كتاب الحب" "كتاب الأصدقاء" و"كتاب القرية"، وله أيضًا: "الزبيري"، و"بالقرب من حدائق طاغور"، ..

عبدالعزيز المقالح: الرحيلُ الخالدُ.
8,Jun,2023
د. عصام واصل أستاذ الدراسات الأدبية المشارك – جامعة ذمار - اليمن لا يرحلُ المفكرون والمبدعون.. إنَّهم خالدون فينا أبدًا، وفي الحياة، وتساؤلات الكون.. بل إنَّهم بفكرهم وإبداعهم قد غدوا جزءًا أصيلًا من عناصر هذا الكون، إنَّهم ضوؤه وصراط أرواحنا إلى صفحات الخلود. لقد رحل المقالح رحيلًا مجازيًّا بعد 85 عامًا من الإنتاج والإسهام في تنمية الوعي، وترميم أرواحنا، وخلق ما ..

الموتُ المشتهى في شعر المقالح؛ قراءةٌ في ديوان (يوتوبيا وقصائد للشمس وللقمر)
8,Jun,2023
د. أحمد الفراصي أستاذ الأدب الحديث والنقد المساعد كلية الآداب جامعة ذمار/ اليمن. إنَّ "الموت والحياة" جزءٌ من جدلية الكون كله، ولا يمكن تصوّر وجود حياة دون وجود الموت. لذا شغل الموتُ فكرَ الإنسان منذ مراحل تفكيره الوجودي المبكر، إذ حاول الإنسانُ، في أساطيره الأولى، اكتشافَ ماهية الموت على أمل التغلب عليه وتحقيق الخلود، بيد أنَّ مختلف المساعي البشرية أخفقت في تحقيقه ..

عبد العزيز المقالح: شاعرُ اليمن وضميرُه الثقافيّ الحي
5,Jun,2023
الدكتور ضياء خضير أكاديمي وناقد عراقي. بين ديوانه الأول (لا بدّ من صنعاء) عام 1971 والديوان الأخير (يوتوبيا وقصائد للشمس والقمر) 2019، ما يقرب من خمسين عامًا من النضال الشعري والثقافي الذي تصدّر فيه عبد العزيز المقالح مشروعَ الحداثة الشعرية والنقدية والتنوير في صيغته اليمنية الطموح رغم العقبات وإرث الماضي الثقيل. فقد كان البلد، كما يقول المقالح نفسه في مقدمته على د ..

عبد العزيز المقالح: شاعرُ الأملِ والثورةِ والغضب
5,Jun,2023
محمد معتصم ناقد وباحث مغربي. لقد مرَّ الشعرُ العربيُّ في النصف الثاني من القرن العشرين بحالةٍ من الفورة والثورة على نفسه والأوضاع الاجتماعية والنفسية والسياسية والثقافية، في محاولة التجدّد ومسايرة التحوّلات العالمية، وفي الوقت ذاته المحاولة في فرض تصوّره الجديد الذي يحتوي آثار التغيرات الوطنية؛ ومن أهمّها استقلال كثير من الدول العربية من نير الاستعمار الإمبرياليّ، ..

المقالح: عنوانُ الثقافةِ العربيّةِ في اليمن أضواءٌ على تجربته النقديّة
5,Jun,2023
د.محمد عبيد الله أكاديمي وناقد أردني. ظلَّ الشاعرُ والناقدُ الراحلُ عبد العزيز المقالح (1937-2022) عنوانًا ثقافيًّا وفكريًّا لليمن طوال عدّة عقود، في كتاباته ومؤلفاته، وفي أدواره وأعماله البارزة، وفي صلاته بالمثقفين العرب، منطلقًا من وعيه الأصيل، ومن تقديره لوحدة الثقافة العربيّة، ذلك أنَّ هذا البعدَ العروبيَّ قد يكون من أبرز ما وسم شخصيته، وأثّر في إنتاجه الشعريّ ..

المقالح: البصمةُ الممتدّةُ في الثقافة العربيّة
5,Jun,2023
هكذا يمضي الكبار؛ يتركون آثارهم تدلّ عليهم، ويبدأ الضجيجُ حولهم بعد رحيلهم، لا قبله؛ ذلك أنّهم غير معنيين بالضجيج، بل معنيّون بالإنجاز، والحضور الحقيقيّ في الحياة، وهو ما يعكسه الأثر الذي يتركونه... هكذا كان عبدالعزيزُ المقالح، الشاعرُ، والناقدُ، والمفكّرُ، روحَ اليمن، وطاقتَها الحضوريّة في الثقافة العربيّة الحديثة، وفي المنجز النقديّ والشعريّ العربيّ، تتوهّج روحه ب ..